عمر فاخوري... بين جبران وشوقي!...

في سنة 1938 اقام عشاق الادب الجبراني في بشري اول احتفال تأبيني احياء لذكرى خليل جبران...وفي تلك الذكرى خطب عمر فاخوري واصفاً عبقرية جبران متسائلاً: هل نحن في زمن احمد شوقي ام في عصر جبران خليل جبران؟...

Image

الشعب الفلسطيني سيتصدّى لأيِّ مشروعٍ ينال من حقّ العودة

 مهما يكون مشروع صفقة القرن. نرى الصمت العربي والدولي حول قرارات الإدارة الأميركية اتجاه ما يتعرّض له الشعب الفلسطيني، وخاصة القرار الأخير الذي اتخذته ادارة ترامب بوقف تمويل وكالة الاونروا الشاهد العيان على نكبة الشعب الفلسطيني ، وهنا السؤال هل بدأت ادارة ترامب بتنفيذ صفقة القرن في ظل الظروف الدقيقة التي تعيشها المنطقة العربية.

Image

هل ستؤسّس مسيرات العودة في ميادين المقاومة الشعبية إلى انتفاضة ثالثة؟

لقد كان لمسيرات العودة التي انطلقت في ميادين المقاومة الشعبية في غزة انعكاسات وإنجازات هامة على كافة المستويات المحلية والعربية والعالمية والأسئلة التي تطرح نفسها الآن إلى أي مدى يمكن أن تستمر هذه المسيرات والفعاليات المتنوعة؟ وماهي العوامل التي ساعدت على نجاحها؟ وما الجديد في هذه الانطلاقة والاستراتيجية؟ وبماذا تختلف عن سابقاتها؟ وما العوامل التي ستساعد على استمرارها؟ هل ستؤسس مسيرات العودة في ميادين المقاومة الشعبية في قطاع غزة الى انتفاضة ثالثة بأساليب إبداعية جديدة.

Image

مجرد لعبة

قلت لنيلّي أنّه عليّ أنّ أنهي مكالمتي معها بسرعة لأن جاد وصل إلى المقهى حيث كنت انتظر، فسخرت مني لأني أطلب نصائحها ثم إني لا أنفّذ شيئًا ممّا تقول.

Image

لأنّنا الحياة...

لأنّنا الحياة... وكلّ نفس، نُعلِّقُ معاً، على المشكاة مصابيحَ أكوانِنا... حتى "بدوْنا" صدرَ البيتِ، وعجزهِ... يُحيلُ الأجناسَ على حانةِ الدّمع، والماءُ يتعرّى لأجل وشماتٍ فاضحةِ الخطوط، بينها، تنسلُّ ألوانٌ مموّجةَ الأماكن، ولها أن تُنجِبَ في هذا الجسدِ المكحّلِ رعشاتٍ...

الدورة الثالثة للمدرسة الحزبية المركزية

الرفاق الاعزاء،لقد كان قرار المؤتمر الـ 11 بتشكيل المدرسة الحزبية المركزية قرارا اساسيا من قرارات المؤتمر. في هذا الاطار، شكل المكتب السياسي لجنة التثقيف وإعداد الكادر، التي استحدثت دبلوم يتكوّن من 4 مقررات يخضع لها مجموعة من الكوادر الحزبية والأصدقاء ويتألف كل مقرر من "أيام عمل" يشتمل كل منها مجموعة من المحاضرات، وتقام أيام العمل هذه خلال أيام الآحاد حصرا (ما بين يومي أحد و ثلاثة أيام لكل مقرر)، من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الخامسة مساء؛ بالإضافة إلى جلسة تقييم لمدة ساعتين.

Image

تخريج المدرسة الحزبية المركزية

احتفلت لجنة التثقيف المركزي في الحزب الشيوعي اللبناني بتخريج دفعة الدورة الثانية للمدرسة، بحضور الأمين العام وأعضاء من المكتب السياسي، الى جانب عائلات وأصدقاء الخريجين.

Image
الصفحة 1 من 81