ماريا الفحل

ماريا الفحل

0
0
0
s2smodern

"كبرانة براسا"، "عم أسس حالي"، "عصبت عليها"، "جمهورية قلبي" ، "البنات الاوادم"، "عم دوّر ع عروس" ،"اذا الله عطاني"، لرميكي ببلاش" ...، ما يختبئ خلف تلك الأغاني الشعبية المعاصرة وغيرها، من أنظمة قيمية إجتماعية ودينية، سائدة في مجتمعنا، تعكس ثقافة وسط شعبي ما زال مؤمناً بالتقليل من قيمة المرأة، لكنها تجاوزت النطاق الشعبي حتى وصلت لتتناول المرأة بصورة قريبة من الواقع، لا حصر لها لتغييره، من الخروج للعمل، تحرّرها من المنظومة القيمية حتى المطالبة بحقوقها فى الدستور والحياة السياسية.
دراسة أجراها د. روي جريجيري، عند عودته من فرنسا عام 2010، تناول فيها صورة المرأة اللبنانية التي تنقلها الأغاني اللبنانية المعاصرة، ساعياً في ورقته الى إلقاء نظرة فاحصة على صورة المرأة المتخلفة والتقليدية في عشرة أغان صدرت بين عامي 2010 و 2014، تظهر أن المرأة ينتهي بها الحال "خاضعة" لإرادة الرجل وتحكماته فى "كلمات الأغاني.
نتائج هذه الدراسة، التي نُشرت في حزيران الماضي في المجلة الأكاديمية "ألترناتيف بوليتيكا"، تحت عنوان "الصورة النمطية للمرأة في الأغاني اللبنانية المعاصرة"، سلطت الضوء على غياب مفاهيم "المشاركة والشراكة والتبادل والمعاملة بالمثل" بين الرجل والمرأة في الأغاني التي تم تحليلها، ليتبين أنها نتيجة لتاريخٍ طويل من الهيمنة على المرأة، تدعمه ركائز أساسية في المجتمع اللبناني، مثل الأسرة، والمؤسسة الدينية، والمدرسة، والدولة.
يصف جريجيري، إستناداً إلى الأبحاث المحلية والدولية، تأثير الموسيقى الشعبية التي "يمكن أن تشكل مفهومنا لهويتنا الشخصية بحيث أن التصنيع الثقافي ينتج اليوم أغنيات شعبية "تجارية" أو "مهينة" سطحية ساذجة.
هذه الأغاني هي نتاج نظام يفضل نشر هذه الأفكار، دون أن ندرك بوعي خطورة هذه الكلمات
التي لا تمنح المرأة قيمة شريكٍ متساوٍ مع الرجل. وبالتالي تعمد إلى نشر العديد من الصور المتخلفة مثل المرأة المهددة بالضرب، وربة المنزل التي تكتفي بالهدايا والإطراء، والمرأة تحت رعاية الرجل، والمرأة بوصفها مملوكة أو سلعة واختصار وجودها في حدود الجسد يشكل أحد أوجه الإهانة لشخصيتها الإنسانية في المجتمعات المتخلفة ذات النزوع الاستهلاكية المبتذلة.
في السياق الموضوعي للبحث، تبين أن المرأة اللبنانية تعاني من إشكاليات تبعاً لدرجة خضوعها للمنظومة الدينية، الاجتماعية والثقافية السائدة، فهي تخضع لظلم مركب بفعل هيمنة سلطة سياسية شمولية توظف العقائد الدينية في إستمرار هيمنتها على المجتمع، ناهيك عن هيمنة الرجل على المرأة وتبعيتها له.
يقول د. جريجيري: "على المرأة أن تبدأ بذاتها عندما تكسر قوانين سارية المفعول، بخاصة وأن غالبية القوانين الوضعية والشرعية المتعلقة بالمرأة تخدم إستمرار سيطرة سلطة الرجل وهيمنته على المرأة.
تعيش المرأة في مجتمعٍ يحقّرها، ويعاملها على أنها سلعة وآلة للعمل وتحقيق المتطلبات، وعليه لن تجد مكاناً لها بالتأكيد، وستشعر بالضعف وغياب دورها وعدم قدرتها على مواجهة الصعوبات بحيث تقبلت الإطار الذي فُرض عليها، وتبنته تحت عنوان "التضحية". هذا ما سيعطي حافزاً للمجتمع والرجل للتسلط عليها، وتهميش دورها أكثر.
نظرة المرأة لنفسها على أنها ستكون "خادمة" لزوجها تعمل بأوامره,، يساهم بإحباط عزيمتها ويغيّر من نظرتها الإيجابية نحو ذاتها. ولا شك أن المسؤول عن تكوّن تلك الصورة لدى المرأة هي العائلة بالدرجة الأولى، حيث تعمل على إرساء قيم وأعراف وأخلاق تضع الفتاة بإطار ضعيف مقابل الزوج. إلا أنه برغم ذلك، لا يمكن لوم العائلة والأم، فهم ورثوا هذه الأفكار على أنها نظم طبيعية لا يمكن المس بها.

لا يمكننا فصل إشكالية المرأة عمّا يعانيه المجتمع في ظل النظم السياسية الاستبدادية والشمولية، فالمرأة تخضع بنفس الوقت لسيطرة مضاعفة من قبل الرجل (أب ، أخ ، زوج) خارج وداخل المنزل، إضافة لخضوعها لمجموعة من الأعراف والتقاليد الاجتماعية العامة المقيدة لحريتها في قضايا الزواج والطلاق والتعليم .
هو هكذا، مجدٌ من وهم: "رئيسة جمهورية قلبي"، واحدة من النماذج التي ساهمت بنشر وترويج الثقافة الاستهلاكية والترفيّة والمظاهرية، لتتحول المرأة من كائن إنساني ذو قيمة أخلاقية وإجتماعية ترى حريتها في إنعتاقها من المنظومة الاجتماعية القائمة على تكريس التبعية إلى كائن إستهلاكي مفرغ من مضمونه الثقافي، وسلعة رائجة ومربحة في أسواق العرض والمنافسة المبتذلة.

0
0
0
s2smodern

تعتمد منطقة دير الاحمر والضيع المجاورة على الزراعة كمصدر رزق وتعتبرها المورد الرئيسي لتأمين حاجاتها.

0
0
0
s2smodern

  الحصيلة الحكومية التي لا تؤدي إلى تحسن الوضع الاقتصادي والصحي والتعليمي للمواطن وتأمين أدنى متطلبات الحياة اليومية، لا يمكن وضعها ضمن إطار الإنجازات بل من المنصف إدارجها ضمن إطار القيام بالمسؤوليات المترتبة على الحكومة، سيما ونحن على مشارف إنتخابات تشريعية في أيار 2018.

0
0
0
s2smodern

اجتاحت العالم موجة من الاستنكارات والإدانات العربية والدولية بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، وإيعازه بنقل السفارة إليها، قوبل قراره بردود فعل عربية ودولية رافضة محذرة من أبعاد القرار، باعتباره يدمر أي فرصة لحل الدولتين.

0
0
0
s2smodern

 قد لا تحبها أو تعرفها، قد يصعب عليك فهمها، لكنك بالطبع سمعتها صباحاً. إنها فيروز مع القصص التي كانت فيها الشريكة الاولى، وبدلت نهاياتها. ربما كنت من الواقفين الاوائل في الصفوف الفيروزية لرؤيتها أو حتى مقابلتها، لكن الاكيد أنها إستوقفت كلًّا منا مراراً.

0
0
0
s2smodern

قنبلة سياسية مركزها الرياض عنوانها لبناني، توقيتها لافت وتداعياتها تأتي تحت عنوان السيناريوهات المفتوحة.
على عكس التوقعات فعلها رئيس الحكومة سعد الحريري، أعلن من المملكة العربية السعودية إستقالته من رئاسة حكومة الوفاق الوطني، التي كانت نتاج تسوية إرتضاها الفرقاء السياسيون قبل عام، تاركًا وراءه أسئلة جمة واحتمالات واردة على الصعد الامنية، السياسية والاقتصادية كافة.
الاثنين الماضي غادر الحريري إلى السعودية، عاد منها مشيّعاً أجواء إيجابية وعزماً قوياً على إستكمال مسار حكومته، مكررًا الحديث عن ضرورة التعايش مع جميع المكونات اللبنانية بما فيها حزب الله.
لكن بدا لافتاً التناقضات بين كلام الحريري وموقف السعودية على لسان وزيرها لشؤون الخليج ثامر السبهان، الذي توعد الحزب ودعا لضرورة إزاحته من الحكومة.
هذا التناقض تواكب نهار الجمعة مع لقاء الحريري لعلي أكبر ولايتي مستشار مرشد الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وما كاد الاجتماع ينتهي حتى غادر الحريري مجدداً إلى الرياض ليقدم إستقالته عبر رسالة متلفزة هاجم فيها نفوذ إيران وحزب الله في لبنان متحدثاً عن محاولة لإستهدافه شخصياً.
وقال "إن المرحلة تشبه إلى حد بعيد مرحلة إغتيال الرئيس رفيق الحريري، وإن "أيدي إيران في المنطقة ستقطع".
وأكد رفضه إستخدام سلاح حزب الله ضد اللبنانيين والسوريين، مشيراً إلى أن "تدخل حزب الله تتسبب لنا بمشكلات مع محيطنا العربي".
الرأي العام وحده تفاعل بشكل ملحوظ مع هذا الخبر فيما ردود فعل السياسيين تفاوتت بين مرحب ومندد بها.
فيما الرأي الاكثر رواجاً كان أن الحريري لم يكن مقتنعاً بهذه الخطوة، وقد أُجبر عليها، ضمن الأجندة السعودية الجديدة للمنطقة، وضمن سياسة المواجهة السعودية في المواجهة مع إيران وحلفائها.
خطوة الحريري تزامنت مع حملة إعتقالات واسعة ضد المتهمين بالفساد المالي وإستغلال السلطة في السعودية، وإستمرار تصاعد العقوبات الاميركية على حزب الله.

الحريري معتقل على وسائل التواصل
ردود الفعل اللبنانية انهالت على مواقع التواصل الاجتماعي مستنكرة نبأ الاستقالة من خارج لبنان بشكل لم تألفه الاصول السياسية اللبنانية. حيث بقي هاشتاغ الحريري متصدّراً التويتر، وكان تفاعل الناشطين يغلب عليه جو السخرية، حيث نشر شادي من داخل فان رقم 4 صورة للسراي التي تنتظر عودة الحريري.. آخرين دعوا الى التنفس ريثما تهدأ الامور، فيما طلب بيار "خلينا نمسك إيدين بعض. ايه هيك. يلا نفوت سوا بالمجهول".
برنارد كتب : "أشارت التقارير الى أنّ الملك نبيه برّي يبحث حاليًا مع مستشاريه عن إمكانية تولّيه رئاسة الحكومة ايضاً ".. فيما سال جوزف "شو رأي حاكم مصرف لبنان المبجّل بالخضّة السياسية الأخيرة؟ بتأثّر ع إستقرار الليرة أو بس معارضي سياساته بيهددوا الاستقرار؟"
كان تعليق صفحة موتورة ، الاكثر إنتشارًا ، بعد أن ردّت على تساؤل الفنانة نجوى كرم حول ما يحدث في البلاد، فغرّدت "أنا بفسرلك : يلي صار هو درلك ردلك تكادرلك تكتوم تاك درررررر". كما لم يسلم أمير الليل من السخرية، حيث تناقل المغردون خبراً عن توقيفه مع عدد من الامراء السعوديين بتهمة الفساد. أما صونيا فكتبت "بعد أن أنهى الشيخ سعد الحريري خطاب تقديم استقالته، سألهم: صار فيني آخذ ووندر وايفر هلق".
أما على الفايسبوك فانتشر في اليوم الاول صُوَر وفيديو مركّب للحريري يعتذر فيه من السيد حسن نصرالله .. ومع انتشار خبر وضع الحريري تحت الاقامة الجبرية، أنشأ موقع الكتروني يطالب بتحريره، وضمن حملة السخرية مما يحدث، إنتشر قول نصرالله "نحن قوم لا نترك اسرانا في السجون".

الصفحة 1 من 2