Image

اشتراكية ميخائيل نعيمة

كثيراً ما رأيتني اسأل: من أين نبدأ... ولكن ويا للعجب خلتني اسمع الجواب يقول: إقرأ في "كتابي" سبعون: بلادي تجتاز اليوم مرحلة من أدق مراحل حياتها وهي في أمسُ الحاجة إلى الرجال - مثقفين، يوجّهون خطاها، ويكشحون الظلمة عن عينيها....

Image

التمييز الضروري بين الفكر العربي والفكر الإسلامي

 ثمَّة عوامل عديدة لما يثيره هذا التمييز من التباس. بداية، هناك تقليد متّبع في الاستشراق الأوروبي يقوم على الخلط بين هذين النمطين الفكريين، أو أقلّه احتواء الفكر العربي في إطار الفكر الإسلامي الأوسع.

Image

تلك القطراتُ الضوء

.. سنظلُّ ننتظرُ قطراتِ الضوءِ، تُكحِّلُ العيونَ بابتسامة الفجر، بقهوةٍ طيّبةِ المذاق... بنكهة وردةِ القلب، رقيقةِ المشاعر، رفيقةِ الشمس... على طبق مرآةٍ من ذهب، على ثغرِ المُحيّا ببارقةِ الخواطر، بحفيِّ المشاعر... ننهض لموعدٍ سريِّ التذاكرِ... يتجدّدُ، يتفتّحُ لِنَنعمَ بسبغة المحبة.

Image

عمر فاخوري... بين جبران وشوقي!...

في سنة 1938 اقام عشاق الادب الجبراني في بشري اول احتفال تأبيني احياء لذكرى خليل جبران...وفي تلك الذكرى خطب عمر فاخوري واصفاً عبقرية جبران متسائلاً: هل نحن في زمن احمد شوقي ام في عصر جبران خليل جبران؟...

Image

مجرد لعبة

قلت لنيلّي أنّه عليّ أنّ أنهي مكالمتي معها بسرعة لأن جاد وصل إلى المقهى حيث كنت انتظر، فسخرت مني لأني أطلب نصائحها ثم إني لا أنفّذ شيئًا ممّا تقول.

Image
الصفحة 1 من 28