2 تشرين الثاني 2064

وانا ادخل من الباب العريض إلى "المسرح الوطني للأطفال" في قلب بيروت، تستوقفني امرأةٌ خمسينية خرجت لتوّها مع حفيدتها من قاعة المتحف الملحق بالمسرح لتقول لي: انت بالتأكيد لن تذكرَني..

Image

ملجأ الدمى

مدخل إلى عالم الدمىكنا في العام ١٩٧٩ والحرب طاحنة تغدق علينا بجحيمها، لا تكتفي بتدمير الملموس فقط، بل تسعى حتّى وراء أحلامنا، نحن الأطفال. وسط هذا الدمار، كان لا بدّ من إيجاد متنفّس، مهرب من الواقع الأسود، علّنا نستعيد ما خسرناه من طفولةٍ في أنفسنا.كان دكروب في التاسعة من عمره…

Image
Image

الاغنية اللبنانية ترسخ خضوع النساء

"كبرانة براسا"، "عم أسس حالي"، "عصبت عليها"، "جمهورية قلبي" ، "البنات الاوادم"، "عم دوّر ع عروس" ،"اذا الله عطاني"، لرميكي ببلاش" ...، ما يختبئ خلف تلك الأغاني الشعبية المعاصرة وغيرها، من أنظمة قيمية إجتماعية ودينية، سائدة في مجتمعنا، تعكس ثقافة وسط شعبي ما زال مؤمناً بالتقليل من قيمة المرأة، لكنها…

Image

الفنون في مهب الرأسمالية: إغتراب المرأة في الفن بين العصور.

من الفراعنة إلى اليونان ثمّ عصر النهضة فتاريخنا الآني، من النحت إلى الرسم ثمّ التصوير فالـ "Photoshop” ، كان الإنسان الموضوع الأساس لهذه الممارسات (بعيداً عن رسومات الحيوانات في الكهوف). غير أن طريقة "عرض" هذا الإنسان قد إختلفت باختلاف طبيعة النظام السياسي/الإقتصادي/الإجتماعي السائد.

Image

محطة المرّ في كوكبٍ آخر

 يبدو أن الساعات التي نقضيها على مقاعد جامعاتنا ندرس "الإعلام" وأخلاقياته، لم تعد مجدية اليوم بعد تصريح ميشيل المرّ، المدير الفني لقناة ال mtv، عن أن محطته الإعلامية تطال جمهوراً معيناً من طبقة إجتماعية معينة وذي مستوى علمي عالي، لا تطاله باقي محطات التلفزة.

Image
الصفحة 7 من 25