دورة البرامج الجديدة في "صوت الشعب"

تحت عنوان "صوت التغيير"، انطلقت في الثالث من الشهر الجاري دورة البرامج الجديدة في صوت الشعب فكان التجدد والإلتزلام بقضايا الناس توأمان يسيران سوياً.وبعد عمل شاق وتفكير وتجارب عديدة، انطلقت دورة البرامج الجديدة بتنوع مميز كما صوت الشعب دوماً.

Image

كليّة الطب في الجامعة اللبنانية: بين بطولات طلابها ومحاولات تدميرها

في أواخر شباط تمّ الكشف عن أول حالة كورونا في لبنان، وتعاملت الدولة بأجهزتها المختلفة مع الموضوع باستهتارٍ كبير ممّا خلق حالة من الهلع لدى اللبنانيين. وفي ظلّ المعمعة الكبيرة انتظم طلاب كلية الطب في الجامعة اللبنانية وبعض من طلاب الطب في الجامعات الخاصة لمواجهة الوباء. هلّل الجميع لهؤلاء الفدائيين الذين قرّروا أن يتحمّلوا وحدهم وبإمكانيات متواضعة جدّاً مسؤولية المعالجة وإنقاذ الوضع، فكلّ بلدٍ يحتاج لهذه الجيوش المضحية في كل المجالات. إلّا أنّ الواقع في لبنان كان مختلفاً فالدولة تجهد في إبادة جيوشها وتجهد في إضعاف كلّ مؤسسة عامّة مثل الجامعة اللبنانية المنتجة للكفاءات العلمية والوطنية، التي تصمد وتقاتل وتبادر في الأزمات.

Image

زبيب: الأمر يحتاج إلى ثورة لا إلى حلول تقنية

نظّم الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان في مقرّه بوطى المصيطبة، ندوة حوارية مع الصحافي الاقتصادي محمد زبيب، الذي أكد أنّ "ما يتم تحضيره اليوم، في البيان الوزاري، هو استعادة لكل البرامج التي كانت مطروحة منذ عشر سنوات حتى اليوم".

Image

محامو المتظاهرين يتقدّمون بـ 15 شكوى أمام النيابة العامة التمييزية

عقد المحامون المتطوّعون للدفاع عن المتظاهرين مؤتمراً صحافياً صباح الخميس في السادس من شباط الجاري، في نقابة المحامين، تناولوا فيه "كيفية تعامل القضاء مع شكاوى ضحايا التعذيب خلال الانتفاضة، حضره عددٌ من المحامين والمتضامنين وأعضاء من السلك الدبلوماسي وممثلين عن جمعيات لحقوق الإنسان.

Image

أبا جميل.. لك كل الحب ولروحك السلام

الرفيق الراحل نعيم جميل الشيخ حسين "أبو جميل" من مواليد بلدة عيترون في العام 1931 نشأ وسط أسرة مكافحة تعمل في زراعة التبغ وقد عايش ظروفاً إجتماعية قاسية ومعاناة صعبة للغاية. انطلق ومذ ذاك الزمن المترهب سطوة الجلاد معلناً ثورته العارمة في وجه كلّ ما يمتّ للواقع المرير الذي يعيشه بأيّ صلةٍ فكانت أولى خطواته، وهو في مقتبل العمر، الالتحاق بصفوف الشيوعيين في منظمة عيترون العام 1947 حيث كانت باكورة مهامه التصدّي لموجات هجرة الصهيانة إلى فلسطين وقد خاض عدة مواجهات إلى جانب رفاق عدة جميعهم من بلدة عيترون، ومن بينهم الرفيق خليل قوصان، ورفيقان آخران لا يزالان على قيد الحياة.

Image

إشكالات التنبؤ العلمي

تتمتّع النظرية العلمية بقدرة تنبّؤية هائلة لا مثيل لها. واختبار التنبّؤات هو الوسيلة الرئيسية لاختبار صحة النظريات. لكنّ التحقق من التنبؤ قد يستغرق وقتاً طويلاً وتوافر شروط قد لا تتوافر إلّا بعد مرور سنوات عديدة وربما قرون. ولنأخذ نظرية النسبية العامة على سبيل المثال. لقد وُضِعت هذه النظرية عام 1915، وتنبّأت أنّ الجاذبية تؤثّر على الأشعة الضوئية بطريقة معينة وبزاوية معينة.

Image
الصفحة 1 من 9

عن النداء

 مجلة سياسية تصدر عن الشركة اللبنانية العربية للاعلام ش.م.ل وهي تعتبر صحيفة الحزب الشيوعي اللبناني وهي صحيفة أسبوعية.

وصدر العدد الأول من جريدة النداء في 21 يناير عام 1959

  

المزيد من التفاصيل