في ال2018 نحن في 1984

إنه عام 1984. رجال بلباس موحّد، يمشون مترصين كروبوتات. يتجهون الى غرفة حيث يجلسون بثبات لمشاهدة "الاخ الاكبر"، في عملية تلقين للأفكار. فتاة في ثيابٍ مختلفة، تركض ورجال الشرطة يتبعونها. ترمي بقوة مطرقة وتحطم الشاشة. ينتهي الإعلان بقول "لنعرف لماذا 1984 لن يكون مثل 1984". إعلان شركة آبل يمهد لعصر…

Image

كي نغدو نساء

يخرج من حنجرة نينا سيمون صوت يقول: "اتمنى لو عرفت كيف أكون حرّة/ اتمنى لو تمكنت من كسر الأغلال التي تقيّدني/ اتمنى لو تمكنت من قول كل ما يجب عليه قوله".

Image

بين أمي وأبي تأشيرة دخول

كان عمري ثلاث سنوات حين عبرت ذاك الشريط الوهمي لأول مرة، لم أعرف حينها ما يعني أن تضطر لتحصل على تأشيرة دخول بين بلدين كانت دروس التاريخ عنهما لا تنفصل، ولا ينفصل حاضرهما!

Image
Image

على هامش العيد العشرين

(30-1-1979) يوم اخذتني "ثورة 14 تموز" الى بغداد، عدت لى ذراعين كانتا لي – زمناً ما – وطناً، وذاكرة، وينابيع حب.. وحملتني الذراعان الى ضفاف الزمن الجديد... ويومها قالت لي بغداد: هل تعود؟...

Image

في العشاء السنوي للنداء

اقامت مجلة النداء حفل العشاء السنوي في مسبح الجسر، بحضور اسرة المجلة وعدد من اعضاء المكتب السياسي في الحزب الشيوعي اللبناني يتراسه الامين عام حنا غريب. خلال الحفل اعلن عضو اللجنة المركزية في الحزب ايهم الاحمر عن اطلاق التيار النقابي المستقل للصيادلة.

Image
الصفحة 1 من 9