نشاطات

 "ما زلت طفلة؛ لن أتزوج"
تحت عنوان "ما زلت طفلة؛ لن أتزوج" أقام قطاع الشباب والطلاب في الحزب الشيوعي اللبناني (منظمة صريفا) ندوة حوارية عصر يوم ٢٤ آذار، في مركز الحزب الشيوعي اللبناني في بلدة صريفا.


شارك فيها المعالج النفسي الرفيق الدكتور داوود فرج وعضو المكتب السياسي ومسؤولة مكتب شؤون النساء في الحزب الشيوعي اللبناني الرفيقة يانا سمراني، وقدمت الندوة وأدارتها حنان تركيا وأثينا مسلماني.
وتناول اللقاء آثار الزواج المبكر على الصعيدين النفسي والاجتماعي، حيث عرضت السمراني في مداخلتها أسباب الزواج المبكر والحلول للتخلص منه. وبدوره، تناول الدكتور فرج الآثار النفسية والاجتماعية لهذه الظاهرة وكيفية معالجتها.
***


تحية إلى الشهيدة يسرى إسماعيل
بمناسبة الذكرى الـ 29 على استشهاد المقاوِمة البطلة يسرى فياض إسماعيل، أقام الحزب الشيوعي اللبناني واتحاد الشباب الديمقراطي اللبناني في بلدة زوطر يوم 17 آذار حفلاً تكريمياً لتوزيع الجوائز على الفائزين في مسابقة الشهيدة يسرى للإبداع الثقافي التي حملت عنوان "أرسمُ وأكتبُ وطنيُ"، وبإشراف لجنة مختصة.
حضر الحفل فعاليات بلدية واجتماعية وتربوية وسياسية وكشفية، ومختار البلدة، وأهالي المحتفى بهم إلى جانب قيادة الحزب الشيوعي في منطقة النبطية وحشد من أهالي البلدة.
***


"لما الماركسيّة تكون نسوية"
لمناسبة يوم المرأة العالمي، أقام مكتب شؤون النساء في الحزب الشيوعي اللبناني نشاطاً بعنوان "لما الماركسيّة تكون نسوية" يوم 15 آذار في مركز الحزب الرئيسي، تخلله عرض أفلام قصيرة عن ماهية النسوية ومعاناة النساء وتعريف عن "قمرية" المنبرالنسوي الذي أطلقه المكتب في يوم المرأة العالمي في ٨ آذار.
وخلال النشاط تحدّث الأمين العام للحزب حنا غريب، ومسؤولة مكتب شؤون النساء وعضو المكتب السياسي يانا السمراني وكلّ من أعضاء المكتب جنى نخال وجوليا شمص.
***


وقفة تضامنية مع الشعب السوداني
نفذت لجنة التضامن مع الشعب السوداني وقفة تضامنيّة داعمة لانتفاضة الشعب السوداني ورافضة للقمع والاعتقالات، أمام مقر الصليب الأحمر الدولي في بيروت - الحمرا.
وألقت الدكتورة سلام بوصي كلمة الحزب الشيوعي اللبناني، التي شدّدت من خلالها على "تضامن الحزب الشيوعي مع الاحتجاجات الشعبية في السودان ومساندته الشعب السوداني في في ثورته السلمية". وأشارت بوصي في كلمتها إلى "ممارسات النظام القمعية" والتي اعتبرتها "الأسوأ في تاريخ السودان الحديث" من "تشريد للآلاف من الخدمة المدنية بسبب الخصخصة وبيع أصول وممتلكات الدولة والقطاع العام، إضافة إلى التعذيب الوحشي للمعارضين السياسيين والنقابيين بهدف كسر إراداتهم". وفي هذا السياق، حّملت المسؤولية لـ "لنظام الدموي عن كل الجرائم التي يعامل بها الجماهير المنتفضة".
وأكدّت بوصي على "استنكار الحزب الشيوعي اللبناني القمع الوحشي للتظاهرات السلمية والضرب بالهراوات والغاز المسيل للدموع، وإطلاق الرصاص الحي الذي أدى لاستشهاد عشرات المواطنين، وجرح المئات، واعتقال الآلاف منهم". كما أكدت على "المطالبة باحترام حقوق الإنسان وإطلاق سراح المعتقلين فوراً"، معبّرة عن التضامن الكامل مع الشعب السوداني.
وفي ختام الكلمة، وجّهت نداءً إلى "جميع القوى المناضلة العربية والعالمية من أجل المبادرة في إطلاق كل أشكال المساندة والدعم للتعبير عن تضامنها المبدئي والمطلق مع الشعب السوداني الشقيق حتى تحقيق كل مطالبه المشروعة".
***

الشيوعي يزور "الجبهتين"
زار وفد من "الحزب الشيوعي اللبناني" "الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين" و"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين". وضم الوفد أمين عام الحزب الرفيق حنا غريب وعضو المكتب السياسي الرفيق محمود دمج.
وعرض الشيوعي مع الطرفين تداعيات المشروع الأميركي الصهيوني على القضية الفلسطينية الذي يستهدف تصفيتها وابتلاع المنطقة العربية وتفتيتها بحروب وصراعات داخلية في المنطقة.
ووجّه "الحزب الشيوعي اللبناني" خلال الاجتماعين جميع القوى الحيّة في أمتنا لمواجهة المشروع الأميركي الصهيوني وتعزيز صيّغ التعاون والتنسيق على كافة المستويات، مؤكّدين على إقامة فعاليات جماهيرية في المخيمات وضرورة المشاركة في التحركات الشعبية رفضاً للمشروع الأميركي، وتأكيداً على التمسك بالحقوق العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية كقضية مركزية للأمة العربية ودفاعاً عن حق العودة المستهدف أميركياً.
ودعا "الحزب الشيوعي اللبناني"، خلال اجتماعه مع الجبهتين الديمقراطية والشعبية، الفصائلَ الفلسطينية إلى "توحيد جهودها ونضالها في مواجهة تداعيات المشروع الأميركي الإسرائيلي على الأرض وإنهاء الانقسام كخطوة هامة على طريق إفشال هذا المشروع".
وخلال الاجتماعين، تم توجيه التحايا لبطل عملية سلفيت الشهيد عمر أبو ليلى ولجميع المقاومين للعدو الصهيوني الذين يتقدّمون صفوف المواجهة.
***

 

Additional Info

  • العدد رقم: 354
`




النداء

عن النداء

 مجلة سياسية تصدر عن الشركة اللبنانية العربية للاعلام ش.م.ل وهي تعتبر صحيفة الحزب الشيوعي اللبناني وهي صحيفة أسبوعية.

وصدر العدد الأول من جريدة النداء في 21 يناير عام 1959

  

المزيد من التفاصيل