طرابلس: انتفاضة ضدّ التهميش


صورة لطالما رأيناها في لبنان وطرابلس تحديدًا، منذ أمدٍ طويل، سمعنا عن من يخوضون فيها الذّل والجوع فيما تتراقص مصالح السياسيين والطبقة المسيطرة على أوجاعهم. طرابلس الفيحاء، التي سلبت منها الأحداث كل ما فيها من جمال أرض وشعب وألبستها الأجهزة الأمنية ثوب الإرهاب.


واليوم، أتى الإنهيار المتوقّع في السنوات الأخيرة لزيادة الحالة الإقتصادية والمعيشية صعوبة، ظهرت تلك التراكمات وغياب الرّقابة على المصارف، الصيارفة والتجار وغيرها حتى بدأ الدولار بملامسة العشرة آلاف ليرة تقريبًا، مصطحبةً معها ظاهرة تثبّت تتابع سياسات الإذلال المعتمدة على المواطنين والطبقة العاملة، فأصبحنا نرى طوابير الذّل أمام المصارف المحتكرة لأموال المودعين، وإزدادت معها نسبة الفقر في المنطقة...مَن كان يستطيع تأمين قوته اليومي لم تعد له القدرة لتأمين كسرة الخبز حتى! أصبحت الأسعار صادمة فحتى تلك التي كانت تسمى بأكلة الفقير (عدس، رز...) تساوي أضعاف وأضعاف ما يستطيع المواطن عليه، وذلك إن وجدنا ما نريد في الرفوف الفارغة، عاد زمن المقايضة... السياسة الآن تحت مبدأ "عطيني خبز بعطيك حليب"... ولم تقتصر الأمور على هذا فحسب، ففي الفترة الأخيرة إنحرمت البيوت من الكهرباء والماء، وفُرض واقعٌ يقضي بإنهاء حياة مرضى-ومنهم أطفال-لمجرد أنهم من الفقراء الغير قادرين على تأمين مبلغ من المال للدخول إلى مستشفى حكومي! في دولةٍ يُعامل المرء على قيمة أمواله لا على قيمته كانسان، قيمة تتبدّل مع انخفاض وارتفاع قيمة صرف الدولار، لدى أصحاب المال والنفوذ الطبقة المُفقَرة لا أهمية لها سوى كونها أداة للإستغلال ولتحصيل المزيد من الأموال.
ورغم التهميش والبروباغندا التي أعطَت صورة عالمية إرهابية عن أبناء هذه المنطقة بعد معارك دموية دامت لستة سنوات بسبب صراعات أهل السّلطة وحساباتهم الانتخابية والطائفية، إلا أنّ أبناء المدينة المنتفضين منذ ١٧ تشرين إستطاعوا سحق دعاية النظام المضللِّة عنهم، بعد أن أظهرت ساحات المدينة التنوع الاجتماعيّ والثقافيّ مما ميّز مدينة طرابلس حيث لقبت ب " عروس الثورة". صارَت طرابلس عصبًا لهذه الإنتفاضة ودائمًا ما كانت توجه البوصلة إلى مكانها الصحيح. هذه المدينة التي واجَهت بعنفٍ فتدفع من أمدٍ إلى اليوم دماءً وأرواحًا لن تأبى ترك نفسها وشعبها لسلطة رأس المال والفساد.
وبعد مقابلات مع مارة في شوارع طرابلس، ظُهرت أكثر المشاكل المتشابهة، عائلة تستخدم بطارية سيارتها لإستبدال آلة الأوكسجين عليها لطفلها "جمال" المريض بالربو، آخرين كثر ينهون أيامهم بكسرة خبز لا أكثر لعدم تواجد السيولة الكافية، بيوتٌ بلا ماء، وأخرى باع أصحابها بعضٌ من أثاثها لتأمين قوتهم وآخرون أعادتهم الحال لعباءة الزعيم لما وصلوا إليه من فقرٍ وجوع .
ويقول أحد الناشطين في المدينة أنّ الواقع السياسي في طرابلس لطالما كان مرتبط بالواقع المعيشي، أو بمعنى آخر: من يقدم "مساعدات" أكثر يحصل على دعم شعبي أكبر خاصة في وقت الإنتخابات، فسوء الاحوال المعيشية التي يعاني منها معظم السكّان قد وضع الفرد تحت خيار أوحد وهو يتلخّص بعبارة "نفسي أولًا إن كانت على مصلحة الوطن"، فنرى أقطاب المدينة ووجوهها السياسية تقدّم الاعاشات أو مبالغ نقدية بدل من العمل على احداث تنمية فعلية للمنطقة.
تكثر الاعاشات خلال هذه الفترة نتيجة تردّي الوضع الإقتصادي مما يجعل المواطنين يرون في " مساعدات الزعيم " أو " كراتين اعاشته " سبيلاً وحيداً للعيش. وللساسة حسابات أخرى: يراهنون أنّ الانتفاضة خفّ وهجها. افتراضٌ قد يكون صحيح ولكن تفاقم الازمة المعيشية في طرابلس كما في كلّ لبنان ينذر بانطلاقة ثورة جديدة. قد لا نستطيع التكهّن في شكلها ومسارها، ولكنها حتماً ستغيّر هذا الواقع الى الابد.