فن أم سياسة؟

أفهم سؤالكم. أنتم ترونني جالسا هنا وأنظر إلى المضيق في الخارج، الذي ليس له أية علاقة بالحرب. ما الذي دفعني إذًا أن أهتم بكفاح الشعب الاسباني ضد جنرالاته؟ ولكن فكّروا لماذا أنا جالس هنا.

Image

من لبنان الى باريس: قصة نجاح بتوقيع طرابلسي

وانت تتجول في شوارع باريس، في برد كانون القارص، يظهر عليك في مفترق شارع سان مارتان محل صغير تألفه العين بسرعة وتنجذب اليه الأنظار. تدخل المكان فيلقي عليك صاحبه ال"مرحبا" بلهجته الطرابلسية الجميلة فتشعر وكأنك، في قصوة الغربة والوحدة، حُضنت بلفحة من دفئ الوطن. هو السيد محمد أمون ابن الفيحاء طرابلس يتأهل بك وانت ما زلت في الخارج، تدخل من باب المحل فيطير بك الزمن ويعيدك الى شوارع المدينة، الى محلات ومطاعم الميناء والأسواق القديمة المزدحمة بالمارة.

Image

المؤتمر العالمي للذكاء الاصطناعي لعام 2023

انعقد المؤتمر العالمي للذكاء الاصطناعي لعام 2023 في شنغهاي خلال الفترة من 6 إلى 8 يوليو بمشاركة أكثر من 1400 ضيف وأكثر من 400 شركة، حيث بلغت مساحة أكشاك العرض أكثر من 50 ألف متر مربع، وتم فيه أيضا عقد 133 منتدى رئيسيا، وزاره أكثر من 177 ألف شخص وهو رقم قياسي في تاريخ هذا المؤتمر. كما قدم دعمه لـ 210 شركة في مختلف المجالات، وتم توقيع عقود لعمليات شراء مخططة بقيمة 11 مليار يوان فضلا عن الاتفاق على 32 مشروعا استثماريا كبيرا بقيمة 28.8 مليار يوان. وقد برز جليا التأثير الجذاب لهذا المؤتمر.

Image

التعاون الاقتصادي والتجاري لدول منظمة شانغهاي للتعاون يتعزز بشكل مستمر

عقد مؤخرا منتدى السلسلة الصناعية وسلسلة التوريد لمنظمة شانغهاي للتعاون ومعرض منظمة شانغهاي للتعاون الدولي للاستثمار والتجارة لعام 2023 في مدينة تشينغداو بمقاطعة شاندونغ، وقد جذب المعرض 330 شركة ومؤسسة من دول هذه المنظمة ومن 34 دولة ومنطقة واقعة على طول "الحزام والطريق" وتم عرض أكثر من 10 آلاف نوع من السلع المميزة المستوردة، ووصل حجم المشتريات إلى حوالي مليار يوان.

Image

ثورة مرتقبة في النقل داخل المدن الصينية بفضل الذكاء الإصطناعي

لن تقتصر حوسبة البيانات المرورية على تحقيق التحوّل الذكي للمركبات فحسب، بل ستساعد على وضع السياسات المرورية وتطوير النقل العمومي في المدن وإدارته بكفاءة، من خلال إرسال بيانات الأشخاص والمركبات والخطوط والمحطات والطرق ومواقف السيارات وغيرها من المعلومات المرورية إلى "دماغ المدينة" عبر الكاميرات والرادارات للتحلّيل.

Image

رحيل فيصل فرحات: ذكريات موجعة ومحطات كبرياء ومودّة

يقول فيديل كاسترو:غالبا ما تمنح العقوبات إلى الفقراء والأموال للأغنياء ... كم هذا الكلام صحيح ونافذ في العقل والوجدان وكم توزّع الظلم بالمجّان ودون هوادة! أما الحقيقة المرّة؛ فهي تلك الحقيقة التي تلقى هجوما واستهجانا من كثر وعن سبق تصور وإصرار، بيد أنها تبقى حقيقة ولا تتبدل، حقيقة مجهولة عالقة في الحلق، تخنق وتربك وتقلق وتظلّ في كلّ الأحوال تؤلم وتستقطر العلقم والقهر.

Image
الصفحة 1 من 24