ليبيا: بداية عملية للحل؟

يبدو أنّ المطلوب دوليا" واقليميا" تجميد الصراع الدئر في ليبيا، فقد أعلنت الأمم المتحدة عن موافقة الشخصيات التي تشارك في محادثات السلام الليبية على قائمة مرشحين يسعون لرئاسة حكومة انتقالية تتولى التحضير لانتخابات عامة في نهاية2021 .

Image

"لقاحات كورونا": العدالة البشرية الغائبة... | ربع سكان الأرض قد لا يتمكنون من الحصول على اللقاح!

استطاع وباء فيروس كورونا إحداث تغييرات جذرية في مختلف مجالات في العالم، حيث اصطدمت البشرية جمعاء باستحقاق وجودي خطير لم تعهده الأجيال المتعاقبة خلال القرنين الأخيرين. دخلت المجتمعات البشرية والدول في سباق ابتكار وتطوير اللقاح الطبي المناسب لتخليص العالم من فيروس كورونا ونجحت الدول الكبرى والمتميزة بقدراتها الطبية والتكنولوجية من إحداث خطوة مهمة بهذا المجال عبر مبادرات مختلفة شكلت عاملاً أساسياً في الإسراع بعملية تطوير اللقاحات، ومن أبرزها كانت المبادرة الأمريكية الداخلية بين مختلف الإدارات الصحية والشركات الطبية ومبادرة "أكتيف" الأمريكية التي ضمت العشرات من شركات الأدوية البيولوجية لتطوير اللقاحات، كما برزت مبادرة "كوفاكس" الدولية التي شكلتها منظمة الصحة العالمية.

Image

الحزب الشيوعي الفنزويلي: نرفض الانحراف اليميني في النظام ونحذّر من التآمر لملاحقة الشيوعيين

أصدر الحزب الشيوعي الفنزويلي بياناً موجهاً إلى الرئيس نيكولاس مادورو أدان فيه الانحراف اليميني للنظام الحاكم، مؤكداً على ضرورة العودة إلى نهج الرئيس تشافيز، قائلاً إن “نضالنا هو من أجل انتصار الوحدة الشعبية الثورية"، ومحذراً من محاولات قمع وملاحقة الشيوعيين من قبل التحالف الأوليغارشي الحاكم.

Image

جنرالات الجزائر بين سياسة الداخل وأطماع الأعداء

شكّل قرار محكمة الإستئناف العسكرية في الجزائر القاضي ببراءة الجنرال المتقاعد توفيق (محمد مدّين) مسؤول المخابرات السابق، وقبله بعدة أسابيع عودة الجنرال خالد نزّار من اسبانيا، وهو الذي كان مطلوباً للعدالة الجزائرية (قالت مصادر خاصة أنه عاد على متن طائرة رئاسية جزائرية) وسبقهما الإستفتاء على التعديلات الدستورية، صفحةً سياسيةً جديدةً في تاريخ البلاد.

Image

الجزائر: مشروع قانون يجرّم الترويج للتطبيع مع "إسرائيل"

اقترحت النائب بالمجلس الشعبي الوطني الجزائري أميرة سليم، مشروع قانون يجرّم الترويج للتطبيع مع إسرائيل، انطلاقاً من الموقف الثابت للدولة الجزائرية تجاه قضايا الأمة وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

Image

الأمن المغربي يقمع مظاهرات مناهضة للتطبيع

 عبّرت الهيئات المناهضة للتطبيع في الدار البيضاء، يوم الاثنين الواقع فيه ٤ كانون الثاني، عن استنكارها وإدانتها لتدخل قوات القمع لمنع الجماهير للتعبير عن رفضهم لقرار التطبيع مع الكيان الصهيوني. وأشارت، في بيان صحفي لها، إلى أنه "بالرغم من الحملة المسعورة لوسائل الإعلام السمعية البصرية والمكتوبة، التي تمارس التضليل، فضلا عن استنفار مختلف أجهزة القمع، لمواجهة الرأي المناهض للتطبيع، فقد شهدت بعض أحياء مدينة الدار البيضاء عدة وقفات احتجاجية، كما هو الشأن بالنسبة لعدة مدن ومناطق على الصعيد الوطني، فضلاً عن بعض المواقع الجامعية".

Image
الصفحة 1 من 15