Image

حول قرار الحزب والامكانيات الضئيلة

خاض حزبنا قراراً جريئاً بالمواجهة وهو يعلم منذ البدء أن القانون الانتخابي الذي على أساسه تجري العملية الانتخابية غير عادل على الإطلاق. أدخل الساسة مكوّنات عديدة على القانون الانتخابي النسبيّ فرّغّت النسبية من محتواها الحقيقي فكان قانونا نسبياً بالشكل ولكنه يعطي مفاعيل النظام الأكثري في نتائجه.

Image

طغيان التجييش الطائفي وغياب قضايا الشعب والوطن

الانتخابات النيابية التي جرت في السادس من شهر ايار الجاري، بعد 9 سنوات، وتمديد للمجلس ونوابه 3 مرات، لم تأت بتغيير إلاّ بأحجام الكتل النيابية. ولم تجر في معظم الدوائر على أسس وخيارات سياسية واضحة. واختلط في لوائحها الحابل بالنابل.

Image

للتغيير شروط وهذه بعضها

انتهت الانتخابت النيابية، وبدأ التقييم، وسؤالنا الأساسي، ما الهدف من الانتخابات النيابية؟ الجواب طبعا، الحزب الشيوعي يعتمد التغيير الديمقراطي كسبيل لتغيير النظام القائم، وبالتالي فإن الانتخابات النيابية هي واحدة من أهم المحطات في هذا الطريق.

Image

ما بعد الانتخابات النيابية: لاستكمال المواجهة مع السلطة وأحزابها

أتت الانتخابات النيابيّة الأخيرة لتشكّل محطة جديدة من محطات المواجهة ضد هذا النظام المغرق في مذهبيته ورجعيته وتخلّفه وارتهانه للخارج، والحامي الأمي لمصالح البورجوازية من خلال سياساته المالية والنقديّة التي اتّبعها منذ عقود. وقد أخذ الحزب الشيوعي اللبناني منذ البداية خيار المواجهة مع هذا النظام وأركانه على قاعدة برنامج انتخابي…

Image
الصفحة 1 من 21