حسين مروّة في رحلاته الثلاث


" تعميماً للفائدة الفكرية، سعى المجلس الثقافي للبنان الجنوبي ، بالتعاون مع دار الفارابي ، إلى نشر كلماتٍ قيلت في الحفل الحاشد الذي أقامه المجلس في الذكرى العاشرة لاستشهاد حسين مروة في كتاب مستقل يحمل عنوان: " حسين مروة في مسيرته النضالية فكراً وممارس " ..
حبيب صادق ( في المقدّمة..)
*******


هنا نَصُّ شهادةٍ قيّمة قدّمها المفكر المصري محمود أمين العالم ضمن الشهادات الواردة في هذا الكتاب ، يذكِّر فيها عن الرحلة الثالثة التي لم يتسنَّ للشهيد حسين مروة نشرَ محتواها مكتملةً وهي مدوّنةً على مئاتٍ من أوراقِ مسودّةٍ ،ـجاهزة لتوسيعها وتنقيحها ثم ـ من بعد ـ إرسالها مكتملة إلى المطبعة خلال فترة حدّدها مبدئياً بشهريْن أو ثلاثة ، ولكن ........ ( هـ . م )
*******
عنوان هذه الشهادة:
حسين مروّة
في رحلاته الثلاث

شكراً عميقاً لهذه الدعوة الكريمة للمشاركة في شرفِ هذا اللقاء الروحي الفكري الحميم مع الإنسان والمفكر والناقد والمناضل الوطني والقومي والأممي حسين مروّة ..
واسمحوا لي أن أقول منذ البداية، إنّ الحديث عن حسين مروة، أكبر من أيّ حديث آخر عن الإضافات التي أضافها حسين مروة إلى حياتنا وفكرنا وثقافتنا، على رفعة هذه الإضافات . على أن ّهذه الإضافات هي بعض فيض هذا النموذج الإنساني الباهر، بعض تجسيد الكنوز لملامحه الباطنية الغنية. ولهذا لا تتوهج في النفس ذكراه حتى أستشعرَ رفيق هذا العطر الإنساني النادر، عذوية نفس، وشرف فكر، وسماحة خلق ، وجسارة موقف، وطهارة مسلك وأكاد أقول : نبوَّة مسلك.
ما أكثرَ ما تساءلتُ كيف تكاملت هذه السبيكة الذهبية الإنسانية النادرة في شخص حسين مروّة . وقد تسمح لي معرفتي الحميمة بحسين مروّة ، وقراءتي المدمنة لملامح حياته وكتاباته أن أجتهد في تلمّس مصادر هذه الملامح ... وأكاد أجدها ذاتها في رحلات ثلاث له:
أولى هذه الرحلات: هي رحلة معاناته الفكرية الروحية الأولى من سماوات تراثنا العربي الإسلامي في أبعاده الباطنية، التي استوعبها استيعاباً عميقاً حميماً، رحلته منها وبها إلى قمم عصرنا الراهن في مستجداته الفكرية والعلمية التي استوعبها استيعاباً عقلانياً عميقاً كذلك، وامتلك أدواتها المنهجية، وتفتّح على إمكانيات رؤاها المستقبلية.

أما رحلته الثانية : فهي رحلة العودة إلى هذا التراث العربي الإسلامي، على استقلالية نقدية لهذا التراث بكل ما استوعبه حسين مروّة من رؤى منهجية علمية عصرية.
بفضل رحلته الأولى استطاع أن يضيف إلى القمم الباردة والآلية في معارف العصر ومناهجه العلمية والتطبيقية أعماقاً إنسانية روحية أخلاقية جمالية ما أكثر ما نفتقدها في هذه المناهج .
وبفضل رحلته الثانية استطاع أن يبني سماوات التراث العربي الإسلامي بوعي ناصع بحقيقته السياقية والتاريخية.
ومن هاتيْن الرحلتيْن استطاع أن يجدد رؤية الماضي بمستجدات الحاضر، وأن يحرر هذه الرؤية من جمودها السلطوي والعقائدي، وأن يجعل من رؤيته، لاقطعية معرفية عدمية مع الماضي، وإنما تواصلاً تجاوزياً إبداعياً للماضي، واستشرافاً للمستقبل.
وهكذا كان من الطبيعي أن تبزغ رحلته الثالثة، رحلة المشاركة في تجديد الحياة وصناعة المستقبل: رحلة الانتقال من نقد المعرفة إلى نقد الواقع، من أفق النظرية إلى أفق الفعل التغييري، رحلة التفاعل الجدلي الحي المتصل المتشابك بين الذات والموضوع، بين الضرورة والحرية، بين الالتزام والإبداع، بين الآني والتاريخي، بين الحقيقة والقيمة، بين خصوصية الأنا القومية وكلّية الأنا الإنسانية، بين الوطنية والاشتراكية العلمية .
على أن هذه الرحلة الثالثة لم تكن في أي لحظة من لحظاتها منفصلة عن رحلتيْه الأخرييْن ـ ولا أقول السابقتيْن ـ إنما هي رحلات ثلاث متكاملة متزامنة متّسقة متنامية في رحلة واحدة تشكِّل ملامح حسين مروّة ناقداً ومفكراً وباحثاً ومناضلاً وسؤالاً قلقاً دائماً، ونموذجاً إنسانياً باهراً.
على أني أخون فكر حسين مروّة، ومنهجه، بل أخون الحقيقة، إن لم أتبيّن وراء هذه الرحلات الثلاث، وراء هذه الشخصية الباهرة، نفحات من جبل لبنان العريق، الذي أبدع الحرف الأول وأبدع العديدين من المفكرين والمبدعين الكبار، الذين صاغوا وما زالوا يصوغون من هذا الحرف آياتٍ من الفنون والمعارف والمواقف الشامخة في ثقافتنا العربية .
إن حسين مروّة ابنٌ مبدع لشعبه اللبناني المبدع . كان امتداداً مبدعاً لما سبقه من إبداع في النقد الأدبي . على أنه لم يكن مجرد ناقد أدبي، انتقل بالنقد الأدبي من الفنون الرومانسية إلى الواقعية ـ كا يقول وكما يُقال ـ وإنما استطاع كذلك أن يجعل من النقد الأدبي نقداً للحياة نفسها ، تنمية لقيمها المجتمعية والجمالية . ولم يكن بواقعيته أسيراً للواقع، بل كان متجاوزاً لتضاريسه الخارجية، مضيئاً لدفائنه، كاشفاً لما هو جوهري فيه، مبشراً بما هو أعمق وأصدق وأجمل، مستفيداً من الدراسات والمعارف اللغوية والمنهجية والعلمية الجديدة.
وكان حسين مروّة امتداداً مبدعاً لما سبقه من إبداع في الدراسات التراثية. ولكنه أعاد بناء رؤيتنا للتراث الفلسفي مبرزاً ما فيه من كنوز الفكر المادي الموضوعي الذي طالما غُيِّب وما زال يغيَّب عند أغلب من يكتبون عن هذا التراث، فضلاً عن كشفه لحقائق الصراع الطبقي في قلب التراث الفكري والأدبي والديني والثقافي عامة، بغير جمود منهجي أو أيديولوجي .
وعندما أتأمل ما تركه من جهد فكري عظيم في مجال هذه الدراسات التراثية وما أثارته وتثيره حتى اليوم من حوارات وخلافات غنيّة، أشعر بأسىً عميق، أن في حياتنا الثقافية مجلداً ثالثاً كُتب ولم يُكتب وبعد ! أُجهض وهو ما زال وعداً من ذهن صاحبه، اغتالته رصاصة في موضع إبداعه متحقق ، نعم ... ما أشد ما أشعر من أسىً عميق في هذه الحضرة الروحية العقلية مع شهيدنا العظيم حسين مزوّة للغيبة الفادحة لهذا الجزء الثالث من ملحمته التراثية "النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية " . أنا لا أقف عند هذا الجزء المفتقد من هذه الملحمة، أنا لا أتحدث عن ركن ثالث من رؤية شاملة، في موقف فكري مستنير فاعل، ما أشد ما نفتقده في رؤية تراثنا الثقافي والنضالي منذ ابن رشد حتى اليوم.
يقول حسيين مروّة في نهاية الجزء الثاني من ملحمته : " وبعد نحو قرن من زمن ابن سينا، استأنفتْ هذه الفلسفة في بلاد المغرب العربي كفاحها المجيد بوجه الإرهاب الفكري الرجعي، الذي حمل الغزالي رايته بضعة أجيال، وقد تمثّل هذا الكفاح بفلسفة ابن رشد والتيار الرشدي التقدمي " ثم توقف الجزء الثاني من الكتاب واعداً بجزء ثالث. ولكنّ الرصاصة العمياء أوقفت هذه الرحلة الفلسفية التي كانت ستتواصل من فكر ابن رشد إلى فكرنا العربي المعاصر ، وهو المرفأ الأخير لهذه الملحمة .
هنا نستطيع أن نجد صفحات من هذا الجزء الثالث المفتقَد في بعض فصول متفرقة لحسين مروة، بل هناك من الكتّاب والمفكرين العرب ـ مثل المفكرالحاضر معنا الدكتور طيِّب تيزيني ـ مَن ملأوا فراغ هذا الجزء الثالث باجتهادات مضيئة، إلا أن واقع الفكر العربي عامة، منذ ابن رشد حتى عصرنا الراهن ، ما يزال واقعاً غامضاً، ملتبساً، جريحاً، مشتتاً، يفتقد الوضوح والطريق والرؤية الشاملة الفاعلة، بل يكاد الكثير مما يُكتب لا يخرج عن أن يكون مرثية ليلٍ سرمدي بلا نجوم ؛ أو تهويلات ماضوية أصولية أو أكاديمية وصفية ، أو عدمية متجاهلة رافضة، أكثر من أن تكون مسيرة عقلانية نقدية مناضلة نحو طريق مشمس .
لهذا أقول : أنْ نُحسن كتابة هذا الجزء الثالث المفتقَد يعني أن نُحسن امتلاك الرؤية الصحيحة لحقيقة واقعنا العربي الراهن، حقيقة عصرنا، ليس مجرد امتلاك معرفي نظري مجرَّد، وإنما أن نمتلكه امتلاكاً معرفياً نضالياً كذلك .
لهذا أفتقد حسين مروة ، وأفتقد بوجه خاص في هذا الجزء الثالث من ملحمته الفلسفية الذي لم يُكتبْ بعد كما ينبغي أن يُكتب، وهو ـ في تقديري ـ مهمتنا التاريخية التي ينبغي أن نكرِّس جهودنا للقيام بها تعميقاً وتطويراً لمسيرتنا النهضوية العربية، وتكريماً حياً متصلاً لحسين مروة .
كان لقائي الأول بحسين مروّة الذي كان لقاءَ مفاجأة سعيدة لي عام 1955 في المقدمة الغنية السخية التي كتبها لكتاب " فن الثقافة المصرية " استخلص حسين مروّة من مصرية العنوان عروبيته، وكشف عما بين الدلالة الواقعية والبنْية الجمالية الفنية من تلاحم عضوي، به يكون الأدب أدباً .
ثم كان لقائي الحي به عام 1956 في بلودان بسوريا مع رفيق عمره وفكره محمد إبراهيم دكروب . كان اللقاء في مؤتمر لتأسيس أول اتحاد للأدباء العرب، على أن الطابع الغالب على هذا المؤتمر الأدبي الثقافي كان هو الطابع السياسي. بل إن هذا المؤتمر برغم ما احتشد به من دراسات أدبية وثقافية عامة، كان بمثابة تعبئة ثقافية معنوية للتصدي لعدوان استعماري صهيوني متوقع على مصر. وسرعان ما وقع هذا العدوان بالفعل بعد بضعة أسابيع. ما زلت أذكر الوجوه الثقافية من مختلف البلاد العربية التي شاركت في هذا المؤتمر، لعلي اكتفي بطه حسين وميخائيل نعيمة وقسطنطين زريق. وما زلت أذكر البيان الثقافي القومي الذي صدر عن المؤتمر، داعياً باسم تراثنا الثقافي العريق، إلى تعبئة كل قوى الأمة للتصدي للعدوان.
ومنذ ذلك التاريخ، وطوال الخمسينيات والستينيات والسبعينيات وبعض سنوات الثمانيات كان اللقاء مع حسين مروّة حيثما تكون المعارك، معارك الثقافة، ومعارك النضال القومي والاجتماعي والديمقراطي. كانت أجمل وأنبل وأخصب سنوات العمر والفكر والمودَّة الإنسانية الصافية الرفيعة ... حتى كانت هذه الرصاصة العمياء ..
ومن يومها وحتى هذه اللحظة، لم يتوقف إطلاق الرصاص على حسين مروّة، على ما يمثله حسين مروّة من رؤية ومنهج وموقف ونضال في سبيل الحق والعدل والحرية والتقدم والإبداع . بل لعل أمتنا العربية لم تشهد في تاريخها الحديث لحظة متردية كهذه اللحظة التي نعيشها اليوم، والتي يزداد فيها هذا التمزق القومي، والتخلف الاجتماعي والقيَمي والتبعية الاقتصادية والسياسية والثقافية والإعلامية للرأسمالية العالمية، فضلاً عن التخاذل أمام العدوانية التوسعية الصهيونية.
بل لعل العالم أجمع، برغم ما حققه من منجزات علمية وتكنولوجية باهرة، قد أخذ يتد إلى أحط وأشرس صور الاستغلال والعدوان والفساد ومافيات المخدرات والجنس وتجارة الأطفال وتلويث البيئة وفقدان المشروعية الدولية، وتدنّي المبادئ والقيَم في صورة معوْلمة.
إنّ الرصاصة التي أطلقت على حسين مروّة أصبحت تنهال منذ ذلك الحين على ما حققه نضالنا القومي، وما حققته الحضارة الإنسانية عامة من منجزات ومبادئ وقيَم .
على أن هذه الرصاصة، إن تكن قد عطَّلت ـ إلى حين ـ كتابة وممارسة وتحقيق الجزء أو الركن الثالث من أركان المشروع الجديد لخصوصيتنا القومية العربية، وإن تكن قد عطَّلت ـ إلى حين ـ المسيرة الصاعدة لحضارتنا الإنسانية لمصلحة الرأسمالية العالمية الجشعة، فليس ثمة نهاية للتاريخ، ولا نهاية لنضال الشعوب من أجل التجدد والحرية والعدل والتقدم والإبداع.
ولهذا فإننا نلتقي الليلة لا نُحيي ذكرى استشهاد حسين مروّة ، بل لنحيي مسيرة حياته وفكره ونضاله، التي استطاع بها أن يصوغ لنا، لحياتنا، لثقافتنا، لنضالنا، نموذجاً إنسانياً باهراً، نسعى أن نواصل استلهامه، وتحقيقه وتحديده والإضافة إليه.

حسين مروة عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي اللبناني سابقاً، قيادي شيوعي بارز في لبنان والعالم العربي ، له العديد من الدراسات والأبحاث والمؤلفات في الادب والنقد والفكر وكافة المجالات المعرفية. كتب المقالة اليومية في جريدة الحياة وفي صحافة الحزب الشيوعي: الاخبار والنداء والثقافة الوطنية التي ساهم في تأسيسها. ترأس تحرير مجلة " الطريق". ألّف مجموعة من الكتب الأدبية والنقدية والفكرية، ويعتبر أبرزها وأكثرها شهرةً على الإطلاق كتاب " النزعات المادية في الفلسفة العربية -الإسلامية" الكتاب الذي أثار جدلا كبيراً في وقته. أغتيل مروة في منزله في ١٧ شباط عام 1987.