الكفاح مستمر

العبد لا يُسأل إذا ما كان يريد أن يكون حرّا.
لا أعرف إذا كان للطمّاع أن يتغيّر، ولكن تجربتي تبيّن أنه لا يتغيّر. هو يغيّر الخطة، ولكنه لا يلغي الطمع. الطمّاع مجرم في نفس الوقت. يمكنه أن يقتل بسبب طمعه، ويمكنه أن يتحالف بسهولة مع الامبريالية فقط بسبب طمعه، بسبب مصلحته الفردية. هو قادر على فعل كل شيء، قادر على بيع الوطن، بيع الثورة، قادر على أن يحطّم ويعرقل تقدم البلد فقط بسبب طمعه.

إنّ السلطة والتسهيلات التي تحيط بالحكّام، يمكنها أن تفسد أكثر الرجال صرامة. لذلك، نريد أن يعيش الحكّام بطريقة متواضعة ومع الشعب. لا نريد أن يجعلوا من الوظيفة الممنوحة لهم امتيازا أو وسيلة ليراكموا الخيرات أو ليوزّعوا المزايا.
يسعى ناس هنا في الموزمبيق إلى أن يصبحوا رأسماليين سود. هذا ما يسمى بالبورجوازية الوطنية. لا نريد وجودهم هنا. ليس ثمة مجال للمستغلين هنا. سواء أكان أسود أو أبيض البشرة، لا يمكنه أن يستغل الشعب. واجب كل واحد منا هو إعطاء كل شيء للشعب، واجبنا أن نكون الأخيرين عندما يتعلق الأمر بالأرباح والأولين عندما يتعلق الأمر بالتضحيات. هذا هو معنى أن نكون في خدمة الشعب.

يشعر البعض بالافتخار لأن الانجليز استعمروهم، لأن الانجليز متحضرون صنعوا امبراطورية كبيرة وآخرون يشعرون بالافتخار لأن الفرنسيون استعمروهم ويظنون أنهم متطورون أكثر، متحضرون أكثر ومتقدمين أكثر من حيث الذكاء لأنّ الفرنسيين استعمروهم. أنا استعمرت من قبل البرتغاليين، البلد الأكثر تخلّفا في أوروبا. ولكن الاستعمار جريمة ضد الإنسانية، فلا يوجد استعمار إنساني واستعمار ديمقراطي، كما لا يوجد استعمار لا استغلالي.
إنّ الفساد المادي والأخلاقي والإيديولوجي والرشوة والبحث عن الترف، والمحسوبية والمزايا على أساس الصداقة وخاصة منح الأفضلية في مناصب الشغل للأقارب والأصدقاء أو للناس المنتمين إلى نفس المنطقة، كلها جزء من منظومة الحياة التي نحن بصدد تدميرها.
الكفاح مستمر ضد الأمية، ضد الجهل، ضد القبلية، ضد وجود الحفاة، ضد استغلال الانسان للإنسان، ضد الخرافة، ضد البؤس، ضد الجوع. الكفاح مستمر لنكون جميعا بشرا متساوين.
هنا يجري كفاح، كفاح صعب، ولكن يجب أن ننتصر.
ليفعلوا ما يشاؤون، لا أحد سيغيّر الموقع الجغرافي للشعب الموزمبيقي. لا أحد سيحطم استقلال الموزمبيق.
من الضروري أن نجعل من المدرسة ركيزة من أجل أن يتحكم الشعب في السلطة.
إنّ التأكيد على أنّ التأميمات المُقرَّرة بتاريخ 24 جويلية 1975 من قبل فريليمو كانت تأميمات سابقة لأوانها بكثير هو وجهة نظر غربية والأميّون يتقبّلونها. لم تكن التأميمات سابقة لأوانها ولا متأخرة. نحن نضرب في اللحظة المناسبة.
أجمل شيء في الحياة هو إنسان يعيش حرّا، يعيش مستقلَّا.
يوجد أولئك عديمي الفائدة في جهاز الدولة. سنقلّص عددهم في كل الوزارات، في كل القطاعات، أما البقية فليذهبوا إلى الإنتاج، ثم يوجد المتكاسلون وعديمي الانضباط في المؤسسات، ليذهبوا إلى الإنتاج هم كذلك.
كابو ديلغادو بعيدة عن أي مكان (شمال الموزمبيق)؟ يا صاحبي، إذهب إلى كابو ديلغادو لتسيير ذاك المركّب الصناعي الموجود هناك. ثمة العديد من المركّبات الصناعية في كابو ديلغادو. وهناك لا يوجد عمّال في الكهرباء، ميكانيكيون، لحّامون، عمّال الأنابيب. وبالتالي تقول مجموعة من الـبْريغادِيسْتا1: "اذهب إلى هناك." وهو يجيب: "لا، المنطقة بعيدة." هي بعيدة عن أي مكان؟ آه، لا يوجد إسمنت. يا رأس الدجاجة."
بعض المسؤولين انخدعوا بالتقارير، تقارير استعراضية، تقارير تخفي الواقع، لأنّ بعض المسؤولين حساسين للمدح، يحبّون أن يتم مدحهم، هم حساسون لروح العبودية ولعقلية الانبطاح.
بعض المسؤولين حساسين لبوس اليد، فأضاعوا الحساسية تجاه مشاكل الشعب، وصاروا لامبالين بشكاوي الشعب، لقد تخلّوا عن المطرقة والمحراث2 فهم لا يسيّرون ولا يمارسون الحكم الذي سلّمه الشعب لهم فهم يتقاضون الراتب ويراعون مواعيده.
توجد مصائب يمكننا أن نتوقع نهايتها وأخرى (رينامو)3 غير متوقعة.


الترجمة عن البرتغالية: محمد وليد قرين
العنوان في الأصل: A luta continua

بقلم: سامورا ماشيل Samora Machel (1933-1986)

ملاحظات المترجم:
(1) بريغاديستا Brigadista : عضو في كتائب العمل التابعة لحزب فريليمو FRELIMO (جبهة التحرير الموزمبيقية )
(2) المطرقة والمحراث رمزان متواجدان في الراية التاريخية التي كانت تحملها جبهة التحرير الموزمبيقية خلال ثورة التحرير الوطني من الاستعمار البرتغالي (1964-1975). راية حمراء وفيها مطرقة ومحراث أصفران وفوقهما نجمة صفراء.
(3) رينامو Renamo: يشير الاسم إلى حركة المقاومة الوطنية الموزمبيقية التي تأسست سنة 1975 (عام استقلال الموزمبيق وقيام الجمهورية الشعبية) بدعم من دولة الأبارتهايد الجنوب الإفريقية ودولة روديزيا سابقا، وكلتا الدولتان كانت تحكمهما أقلية عنصرية من الأوروبيين الاستعماريين. تأسست تلك الحركة لتدمير المنظومة الاشتراكية في الموزمبيق والإطاحة بحزب فريليمو اليساري.
مصدر النص: https://www.marxists.org/portugues/machel/ano/mes/luta.htm