إلى رضوان حمزة " الشاعر المسرحي الإعلامي المقاوم... وكمال البقاعي "المقاوم" الرفيع الطراز...

... في يومٍ آخر عثرنا على ظلالنا وجماجم، وكان تحت الكلمات أنفاسُنا، كان في الغيب شكل الدَّم، كانت تلك الأيام مرتَّبة، والمختارون يقعون في الحبّ، فلا نصدّق روايات الدُّخان، فيها من استولى على العذارى... الّلاتي فككن أجسادهن، فلا خوف بعد الآن، والغربان تصيب العيون بضبابٍ كثيف، بتوحُّشٍ مريب، والوحوش تتعلَّقُ بالحياة، ليست غيرها غرائزنا، نحتاجها، تجتاحنا وقد تعبنا من الحياة، وليس غيرها هذي الآلام، فما تكون الحياة ما بعد الموت...؟ ربما في زمنٍ ما بعد الزَّمن سيكتشف ملامحَهُ، وسوف يكون احتمالَ إنسان، ورغباتٍ تتيحُ للزَّمن لحظةً سبقت، فكرةً على جناحِ دورةٍ كاملةِ الأعضاء، ويكون عالَماً على غير ما كان... بلا قلب، وثمة احتمالٌ لرأبِ صدوعِ الأدوار، لأدبٍ لا تقتله الحروب...

Image

كلّما استعدتُ ذاكرتي

بلا مُقدّمات، وجدتُ نفسي في الألفية الثالثة لعام ألفين وعشرين. ولكي يكتمل الماضي، يجب أن يمرَّ صاحبُهُ بتجاربَ تختمرُ مادتُها في دِنان ثقافتهِ ومعرفته، تلك المُعتَّقة سلوكاً وتفاعلاً.. يوثّقُ لغايةٍ ورغبةٍ لا تنفطرُ مسافاتها الزمانية، والمكان كيفيّاتٌ جمعية متأصّلة، متواصلة بدرايةٍ أم لا...

Image

عودةُ بونتيكورفو إلى الجزائر (٢ / ٢)

  غيلو بونتيكورفو هو مخرجٌ سينمائيٌّ إيطاليٌّ راحل وهو يعدُّ من أعظمِ المخرجين على الإطلاق وأكثرهم تسيّساُ وانحيازاً لقضايا الشّعوب. وبالرّغم من كلّ ما أخرجه بونتيكورفو من تحفٍ سينمائيّة إلّا أنّه لم يتسنّ له أن يخرجَ عدداً أكبرَ من الأعمال ليرحلَ آخذاُ معهُ لائحةً من المشاريعِ الّتي لم تبصرِ النّورَ وأهمّها مشروعُ فيلم حولَ الانتفاضة الفلسطينيّة وآخر عن اغتيال الأسقف اوسكار روميرو، إلخ. ورحلَ بونتيكورفو عام ٢٠٠٦ بعد أن انتهى به إخلاصُه لفكره وعدم تنازله للسّينما التجاريّة في الغرب إلى أن يعمل في مجال إخراجِ الإعلاناتِ التّلفزيونيّة. وبعد أن تناولنا في المقالةِ السّابقة إحدى أهم أعمال بونتيكورفو :'' معركة الجزائر ''، سنتحدّت اليوم عن عودةِ المخرج إلى الجزائرِ بعد ٢٦ سنة من إنجازِ العمل بهدفِ الاطّلاع على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية بعد مسيرة عقودٍ من الاستقلال.

Image

الحماسة الصامتة *

بين حماسة القول وحماسة الفعل مسافة... وقد نقول: مسافة طويلة... هكذا اعتدنا "معرفة" العلاقة بين الحماستيْن.. لأننا اعتدنا ممارسةَ الوجه الواحد من الحماسة... حماسة القوْل، دون الفعل... لقد اعتدنا ذلك زمناً طويلاً طويْنا خلاله مراحلَ طويلةً من تاريخنا القومي الحديث، حتى رسختْ عندنا صورةُ المسافة الوهمية بين حماسةِ القول وحماسةِ الفعل... وحتى رسختْ عندنا لذلك صورةٌ وهمية للعلاقة بين الحماستيْن، هي صورةُ التناقضِ الباطلِ بينهما!... ***

Image

رسالة من ميّتٍ على قيد الحياة...

هنا، في أماكننا الصيفيّة، سرَتْ رجفةٌ صاخبةُ المنايا، تلفّتنا حوالينا بدهشةٍ واستغراب، بألفِ ألف سؤالٍ وسؤال في الثانية الواحدة. كانت عقاربُ السّاعةِ تُشيرُ للسادسة والنصف عصراً على وجه التقريب، لكنَّ عصفاً ضرب الأرجاء، وخيّمَ في فضاء بيروت ألوانٌ لم نعهد لها مثيلاً؛ فامتثلنا لإراقةِ دمِنا وإزهاق أرواحنا، غير مبالين بتساقط الزجاج وقضبان الألمنيوم، كما لو تسحبنا إليها تلك السحابةُ المتخذةُ شكل الفطر.لكنّه، ليس موسم الفِطر، ولسنا في عيد الفطر السعيد، بل نحن في عيد الأضحى المبارك، في عيد الجيش اللبناني.

Image

سحرُ بونتيكورفو في معركة الجزائر

غيلو بونتيكورفو هو مخرجٌ سينمائيٌّ إيطاليٌّ راحل وهو يُعدُّ من أعظمِ المخرجين في تاريخ السّينما الأوروبية وأكثرهم تسيّساً. فالبرّغم من أنّ أفلامه اللاتجارية كانت قليلة، تمكّنَ بونتيكورفو بنجاح من طبع بصمته في الأجيال القادمة، لاسيّما في فيلمه الشّهير "معركة الجزائر" الّذي، واقتباساً عن إدوارد سعيد، شكّلَ مستوى سياسيّاً وجماليّاً لم يُعادَل على الإطلاق.

Image
الصفحة 14 من 25