شربل شلهوب

شربل شلهوب

وانت تتجول في شوارع باريس، في برد كانون القارص، يظهر عليك في مفترق شارع سان مارتان محل صغير تألفه العين بسرعة وتنجذب اليه الأنظار. تدخل المكان فيلقي عليك صاحبه ال"مرحبا" بلهجته الطرابلسية الجميلة فتشعر وكأنك، في قصوة الغربة والوحدة، حُضنت بلفحة من دفئ الوطن. هو السيد محمد أمون ابن الفيحاء طرابلس يتأهل بك وانت ما زلت في الخارج، تدخل من باب المحل فيطير بك الزمن ويعيدك الى شوارع المدينة، الى محلات ومطاعم الميناء والأسواق القديمة المزدحمة بالمارة.

Au milieu d’une guerre qui fait rage, des événements nous frappent au cœur, non pas parce qu’ils sont plus terribles que d’autres ou plus brutaux…

في اتون الحرب المشتعلة، احداث تصيب المرء في الصميم، لا لأنها أفظع من غيرها او أكثر وحشية... فالحرب وكل ما فيها وحشي ودموي. تصيبنا بعض الاحداث أكثر من سواها لعلاقتنا العضوية بها، لمعرفتنا الشخصية بضحاياها، لانتمائنا الفطري والإنساني لمكان حدوثها...

تضاعفت في الايام الاخيرة الحملات السياسية والاعلامية التحريضية ضد اللاجئين، السوريين منهم بشكل خاص، انسجاما مع سياسات الطبقة الحاكمة المفلسة المنصرفة الى شؤون تأبيد مصالحها بإدارة الازمة الحالية وانهائها على حساب مصلحة الاكثرية من ابناء الوطن.

انطلقت يوم الجمعة ٣ اذار من الشهر الحالي فعاليات المهرجان اللبناني للكتاب التي تنظمه الحركة الثقافية في انطلياس للسنة الأربعين على التوالي وذلك رغم الازمة الاقتصادية الحادة العاصفة بالبلاد والأوضاع السياسية المضطربة التي القت ثقلها على مجمل الاوساط الثقافية الوطنية من دور نشر ومؤسسات ثقافية على تنوعها.